Tattoo التاتو

«التاتو» موضة غزت عالم النساء منذ ما يقارب عقدين و«تربعت» سعيدة على الوجوه. لكنها للأسف أحياناً تصيب الهدف منها وتضفي على الوجه **رونقاً وجمالاً وأحياناً كثيرة تتحول الى أداة تشويه تبالغ في رسم التقاطيع وتلوينها حتى تكاد تحوّلها الى كاريكاتور مضحك. فالخيط بين نجاح التاتو وفشله رفيع ودقيق ووعي السيدة هو الذي يحدد عبورها من النجاح الى الفشل أو العكس.

من خبرتها الواسعة في عالم التاتو تطلعنا جيني اسمر، التي باتت مرجعاً موثوقاً في هذا الفن، على آخر ابتكارات التاتو وأحدثها وعلى أهم تقنيات تصحيحه والحفاظ عليه:

للتاتو الناجح قواعد وأصول

• أبرز نصيحة للسيدة قبل إجراء عملية تاتواج أن تختار التاتو الطبيعي الذي الذي لا يقيّدها بموضة معينة، وأن تبتعد عن تاتو الحاجبين العريض جداً الذي يبدو مبالغاً فيه حتى ولو كانت الموضة للحاجب العريض، وأن تختار عوضاً عنه الحاجب المتوسط العرض الذي تستطيع تعريضه بواسطة القلم أو الظلال وبهذا تكون قادرة على التحكم بالموضة وفق رغبتها وما يناسب وجهها. وأن تختار رسمة مناسبة للفم لا تكون مائلة الى العرض لأن هذا الشكل العريض يشوّه الفم وأنصحها باختيار رسمة تحصر الفم وتحدده في شكل جميل وأن يكون خط الكونتور الخارجي خفيفاً غير ظاهر ومتداخلاً مع لون الشفة الأساسي والا تعمد الى تكبير حجم الشفتين بواسطة التاتو.

• اختيار ألوان طبيعية وتجنب الألوان الداكنة التي يصعب زوالها إذا ما شاءت السيدة تبديل شكل التاتو أو محوه ولأنها تميل الى اللون الرمادي مع الوقت. كما أنصحها في شكل خاص باللجوء الى اختصاصية في التاتو لديها خبرة في خلط الألوان ويمكنها الوصول الى اللون الصحيح الملائم للون البشرة والشعر والحذر من المبتدئات اللواتي لا يملكن هذه الخبرة وغالباً ما يقمن بأخطاء كثيرة بالنسبة للون والشكل تدفع ثمنها السيدة.

• التاتو يجدد الوجه ويغيّر اللوك من خلال إجراء بسيط خال من الألم. ويساهم تاتو الحاجبين في رفع طرف الحاجب فتبدو السيدة وكأنها خضعت لميني ليفتنغ يجعل نظرتها أكثر شباباً وحيوية. كما يمكنها القيام بتاتو آيلاينر خفيف عند نشأة الرموش يبدو طبيعياً ويعطي العين نظرة حلوة عميقة.

• كل أغلاط التاتو يمكن تصحيحها ولا شيء مستحيلاً شرط اللجوء الى اختصاصية متمرسة في التاتو صاحبة خبرة وبارعة في الرسم لتعطي خطاً متوازياً بين الجهتين. واخيراً ظهرت تقنية جراحية لإزالة التاتو تقوم على فتح الجلد وقحط اللون من داخله ولكنني شخصياً لا أؤيد أبداً هذا الإجراء لأنه يترك تجوّراً في الجلد ولا يمكن إجراء تاتو جديد فوقه، وبدل إزالة المشكلة يساهم في تفاقمها.

نصائح للحفاظ على تاتو متألق: إذا كانت لديك مناسبة مهمة كحفل التخرج أو الزفاف، عليك القيام بعملية تاتواج قبل المناسبة بشهرين على الأقل لإتاحة الوقت للتاتو ليأخذ شكله النهائي ثم إجراء عملية تعديل ورتوش عليه وترْك الوقت الكافي بعد هذه العملية ليعود الحاجب او الشفاه الى مظهرها ولونها وشكلها النهائي.

وإذا كنتِ قد خضعت لتاتو سابق لستِ راضية عنه أو صار بحاجة لتصحيح، اعرفي أن عملية تصحيح التاتو تحتاج الى وقت أطول وينبغي البدء بها قبل شهرين الى ثلاثة من أي مناسبة مهمة تستعدين لها ليكون كل شيء قد عاد الى طبيعته في اليوم المحدد.

• تعوّدي استخدام الحاجب الشمسي عند التعرض للشمس حتى لا يبهت لون التاتو.

• ضعي كريم الفازلين أو زيت الخروع من وقت الى آخر للحفاظ على لمعان خط التاتو وتألقه ومنع حدوث القشرة فيه.

• لا تترددي في تجديد التاتو كلما بدأ لونه يبهت أو يتغيّر ولا سيما الألوان الفاتحة منه لأنه يصبح عندها عيباً في الوجه لا مظهر من مظاهر الجمال فيه.

• احذري قشر التاتو باليد تجنباً للندوب والالتهابات.

• تجنبي تعريض التاتو لأشعة الليزر التي تتسبب بتغيّر لونه وحدوث بقع وحروق فيه. وكذلك مستحضرات البيلينغ الطبي المقشرة التي تؤثر أيضاً في إبهات لون التاتو.

الـ Shadow خيار جديد

بديل عن التاتو

أحدث تقنيات التاتواج هي تاتواج الـ Shadow أو الظلال الخفيفة الذي يمكن استخدامه للفتيات اليافعات بدءاً من سن 14 أو 15 سنة، أو للعرائس وهو يتمّ في الطبقة السطحية للجلد ويقوم على تعبئة الفراغات في الحاجب وتظليله لتصحيح بعض عيوبه بطريقة طبيعية جداً وإعطائه الشكل المطلوب. وهذا الـ Shadow لا يدوم لمدة طويلة ولذا هو ملائم لمن لا يبغين الالتزام بتاتو طويل الأمد.

هذا النوع من الوشم لا يتغلغل عميقاً داخل الجلد بل يتم في الطبقة السطحية منه، لا يحتاج الى تخدير ولا يسبب آلاماً ولا أي مضاعفات جانبية ويدوم مفعوله من سنة الى سنة ونصف، يمكن استعماله لتظليل الحاجبين أو لرسم خط آيلاينر رقيق يمنح الرموش كثافة أكبر ويدوم عادة أكثر من تظليل الحاجبين، لكن لا يمكن اللجوء الى هذه التقنية على الشفتين لأن بشرتهما سميكة.

بالنسبة للحاجب لا يغيّر هذا التاتو من شكل الحاجب بل يقوم بتعبئته لا سيما ان كان خفيفاً او يشكو من فراغات في داخله. وقد يقوم بتصحيح بسيط لبعض الشوائب ويحسّن من شكلها. أما ألوانه فطبيعية قريبة من لون الشعرة الاصلية، واذا كانت الشعرة باللون الأسود نستعمل لوناً اسود بدرجة أفتح، أما اذا كانت الشعرة فاتحة فيكون لون الظل المستعمَل كذلك أفتح بدرجة لتبدو النتيجة طبيعية ونتجنب دائماً الألوان الغامقة. أما حين يبهت اللون فلا يبدو مزعجاً مثل التاتو العادي ويمكن اعادة تجديده فوق الظلال السابقة. وهذه التقنية أفضل بكثير من رسم الشعيرات داخل الحاجب شعرة شعرة التي يعتمدها البعض لملء الحاجب، اذ في حال حدث تساقط لشعيرات الحاجب لسبب أو لآخر يبدو شكل الشعيرات المرسومة مزعجاً ويحدث تفاوت لوني في الحاجب. كما انها أفضل بكثير من تعبئة ورسم الحاجب يومياً بالقلم لأن هذا الأخير يساهم في تساقط الشعر.

• عملية تظليل الحاجبين لا يمكن ان تتم إلا على حاجب لا يزال على طبيعته ولم يخضع لعملية تاتو سابقة.

• السيدة التي تعاني مشكلة عدم التئام الجروح في شكل جيد وتحدث عندها ندوب نتيجة الجروح keloïd ولا تستطيع عادةً ان تخضع الى تاتو عادي لأنه يُحدث كتلاً لحمية في الحاجب تشبه البثور، يمكنها الخضوع الى هذا النوع من التظليل لأنه لا يسبب جروحاً ولا يحدث أي مضاعفات.

• يمكن اعتماده ايضاً للرجال الذين يشكون من فراغات في الحاجب او أثر جرح خفيف.

Shadow Eyeliner

وتستخدم تقنية التظليل أو shadow أيضاً لرسم خط آيلاينر خفيف وطبيعي على حدود الرموش وليس بينها. ومن حسنات هذه التقنية ان ألمها أقل من الوشم العادي وتبدو نتيجتها طبيعية تمنح الرموش كثافة. ويمكن استخدام الأسود أو البني أو أي لون تطلبه السيدة لكن يبقى الأسود هو المستحب. كما ينبغي عدم مدّ الخط نحو خارج العين والاكتفاء بالتعبئة ضمن خط الرموش، وهو عموماً يدوم أكثر من تظليل الحاجبين.